أهم مشاكل حساسات السيارة وكيفية معالجتها

أهم مشاكل حساسات السيارة وكيفية معالجتها

علامات تلف حساس الأكسجين oxygen sensor بالسيارة :

يلعب مستشعر الأكسجين دورًا مهمًا في السيارة ، حيث يعد المستشعر جزءًا من نظام التحكم في الانبعاثات ويقوم بتغذية البيانات إلى وحدة التحكم في المحرك (ECU). الهدف من المستشعر هو مساعدة المحرك على العمل بأكبر قدر ممكن من الكفاءة وكذلك لإنتاج أقل قدر ممكن من الانبعاثات.

هناك نسبة معينة “مثالية” من الهواء والبنزين ، وهذه النسبة 14.7: 1 (أنواع الوقود المختلفة لها نسب مثالية مختلفة – تعتمد النسبة على كمية الهيدروجين والكربون في كمية معينة من الوقود). إذا كان هناك هواء أقل من هذه النسبة المثالية ، فسيتبقى وقود بعد الاحتراق. وهذا ما يسمى بخليط غني. المخاليط الغنية سيئة لأن الوقود غير المحترق يسبب التلوث. إذا كان هناك هواء أكثر من هذه النسبة المثالية ، فهذا يعني أن هناك الكثير من الأكسجين. وهذا ما يسمى بالمزيج الفقير (الهزيل). يميل المزيج الخالي من الدهن إلى إنتاج المزيد من ملوثات أكسيد النيتروجين ، وفي بعض الحالات ، يمكن أن يتسبب في ضعف الأداء بل وقد يؤدي إلى تلف المحرك.

الوظيفة الرئيسية لمستشعر الأكسجين هي أن كمية الأكسجين التي يمكن أن يستوعبها المحرك تعتمد على جميع أنواع الأشياء ، مثل حمل المحرك ، ودرجة حرارة المحرك ، والارتفاع ، ودرجة حرارة الهواء ، والضغط الجوي ، وما إلى ذلك.

عندما يفشل جهاز استشعار الأكسجين ، لم يعد بإمكان الكمبيوتر استشعار نسبة الهواء / الوقود ، لذلك ينتهي الأمر بكمبيوتر السيارة بالتخمين. أداء سيارتك  سيصبح ضعيف وتستهلك وقودًا أكثر من المعتاد.

علامات تلف حساس درجة الحرارة بمحرك السيارة

capteur-temperature-moteur

من علامات تلف حساس درجة الحرارة بمحرك السيارة هو وجود مشاكل بدائرة التبريد في السيارة وتحديدا في مراوح تبريد السيارة، بجانب عدم دورانها بشكل منتظم، ومن علامات تلف ذلك الحساس هو الشعور بزيادة ملحوظة في معدل استهلاك الوقود بالسيارة، ويتم التعرف على ذلك الأمر عن طريق حدوث تأخير أثناء تشغيل محرك السيارة.

علامات تلف حساس الضغط المطلق بالسيارة MAP sensor
map-sensor

يعتبر هذا الحساس من الحساسات الهامة بالسيارة، وفي حالة تعرض حساس الضغط المطلق إلى التلف عادة تلاحظ دخان باللون الأسود يخرج من مخرج عادم الوقود، بجانب عدم انتظام دوران محرك السيارة، وفي حال ملاحظة تلك العلامات، يجب التوجه إلى مركز صيانة سيارات متخصص لمعالجة هذا الأمر بدون تعرض محرك السيارة إلى أي ضرر إضافي ناتج عن إهمال هذه المشكلة.

حساس الهواء Mass air flow sensor

Mass air flow

علامات تلف حساس عمود الكرنك بالسيارة

camshaft position sensor
يعتبر هذا الحساس من أبرز الحساسات التي توجد بالسيارة، حيث يؤثر بشكل كبير على عمل السيارة، وفي حال تعرض حساس عمود الكرنك إلى التلف، يصاب محرك السيارة بحالة شلل تام حيث لا يعمل المحرك، وفي تلك الحالة يجب استبداله بشكل سريع عن طريق التوجه إلى أقرب مركز صيانة سيارات متخصص ومعالجة هذه المشكلة.

علامات تلف حساس فتحة الخانق بالسيارة

throttle-position-sensor

يعتبر حساس فتحة الخانق بالسيارة من القطع الهامة بالسيارة، حيث يؤدي إلى حدوث أضرار عديدة في محرك السيارة في حالة تعرض هذا الحساس إلى التلف، ومن أعراض تلفه إضاءة لمبة فحص محرك السيارة بلوحة العدادات، بجانب ظهور مشكلات أخرى بمحرك السيارة بسبب تلف هذا الحساس بالسيارة، وهي وجود زيادة بسرعة دوران محرك السيارة، أو ضعف السحب بشكل واضح.

 الحساسات ذات الإشارات المتغيرة

حساس الطرق Knock sensor
KNOCK sensor

هو متحسس للإرتجاجات الصوتية (الكركرة) يرتبط بشكل مباشر مع المحرك يتحسس أي انفجار خارج اسطوانات المحرك ويقوم بإرسال إشارة إلى العقل يستخدمها لتصحيح زوايا الشرارة المتقدمة والمتأخرة ولكي يحدد صلاحية عمل اسطوانات محرك السيارة.
يمكن أن يؤدي استخدام وقود أوكتان أقل من المطلوب إلى تشغيل المحرك بشكل سيء ويمكن أن يؤدي إلى تلف المحرك ونظام التحكم في الانبعاثات بمرور الوقت.

يلتقط مستشعر القرقعة الاهتزازات والصوت القادم من كتلة المحرك ، ويحولها إلى إشارة إلكترونية ويرسل تلك الإشارة إلى وحدة التحكم في المحرك (ECU). ثم يحكم كمبيوتر السيارة على المعلومات ويحدد ما إذا كان يجب تغيير توقيت الإشعال أم لا.

العلامة الأكثر شيوعًا على حساس القرقعة السيئة هي ضوء فحص المحرك المضيء. عندما يكتشف PCM مشكلة في مستشعر القرقعة أو دائرته ، ستقوم الوحدة بتشغيل ضوء فحص المحرك وتخزين رمز مشكلة التشخيص المقابل (DTC) في ذاكرتها

قد لا يسمح مستشعر القرقعة السيئ للمحرك بالتسارع بشكل صحيح أثناء القيادة على الطريق السريع ، ويتسبب في فقدان السيارة للوقود الأميال. … بمجرد أن يدرك الكمبيوتر أن مستشعر القرقعة لا يعمل بشكل صحيح ، فمن المرجح أن تفقد سيارتك الطاقة

حساس حرارة ماء الردياتير بالمحرك
engine coolant sensor

يوجد هذا الحساس بمجرى ماء المبرد بالمحرك، فهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير القيمة الخاصة بها حسب التغير الحراري وتتولد به إشارة كهربائية تتناسب حرارة المبرد يستخدمها المحرك في تحديد نظام التشغيل بارد أو ساخن، وضبط كمية الوقود التي يدفعها العقل إلى المحرك وفقا لذلك وتغير زاوية قدح الشرارة الكهربية إلى المحرك تقدم وتأخير معها.

حساس الأكسجين المسخن

oxygen sensor

يوجد هذا الحساس على مخرج عادم السيارة وهو عبارة عن حساس كيميائي ذات جزئين أحدهما داخل مخرج العادم والأخر بالخارج، حيث يقيس نسبة الأكسجين بالعادم، ويقو بإرسال إشارة إلى العقل متناسبة معها يستخدمها العقل في تصحيح كمية الوقود بهدف تقليل التلوث وتحسين أداء السيارة.

حساس سرعة السيارة
speedometer sensor

يتصل هذا الحساس مع محور دوران الإطارات وتتولد بها إشارة متناسبة مع سرعة السيارة ترسل إلى العقل ويستخدمها لتحديد عمل صمام السرعة الحيادية وأيضا لتحديد عمل مراوح التبريد الخاصة بالمبرد.

حساس الهواء الداخل إلى المحرك
%25D9%2588%25D8%25B8%25D9%258A%25D9%2581%25D8%25A9-%25D8%25AD%25D8%25B3%25D8%25A7%25D8%25B3-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2587%25D9%2588%25D8%25A7%25D8%25A1-%25D9%2581%25D9%258A-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25B1%25D8%25A9

يوجد هذا الحساس بمجرى دخول هواء إلى المحرك، وهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير القيمة الخاصة بها حسب تغير الحرارة، بذلك تتولد إشارة كهربية تتناسب حرارة الهواء الداخل إلى المحرك ترسل للعقل الذي يستخدمها لتصحيح كثافة الهواء ويحدد كمية الوقود الجاهزة إلى المحرك وفقا للبيئة الحرارية.

تقييمات وتجارب وآراء الملاك وقائدي السيارات

مشكله الحساسات

Rated 1 out of 5
ديسمبر 29, 2021

حساسات المحرك ومشاكلها

مالك آدم

ممتاز

Rated 5 out of 5
يونيو 30, 2021

السلام يابش مهندس كيفك ياخي عندي مشكله بالسيارة نوع اكسنت ٢٠٠٧ خليجي السياره لها معي ثلاثة اسابيع اشغلها طبيعي مافي أي مشكله وفي يوم من الايام استيقظت الصباح واريد ان أذهب إلى العمل جيت اشغلها لكن للأسف لم تشتغل حاولت عدة مرات دون جدوة جربت بدهف السيارة لانها جير عادي لكن دون جدوة ذهب العمل مواصلات واثناء رجوعي من العمل بعد الظهر جربت اشغلها اشتغلت طبيعي واليوم الثاني صحيت من النوم الصباح جربت اشغلها اشتغلت واليوم الثالث جربت اشغلها لكن للأسف لم تشتغل باقي مشكله يطلع صوت قارح او إنفجار بعض الاحيان من الشكمان ماهو السبب ارجو الرد ع الايميل [email protected]

ابو الياس