Large علامات تستوجب تغيير مضخة الماء طرمبه الماء في السي

علامات تستوجب تغيير مضخة الماء ( طرمبه الماء) في السيارة

علامات تستوجب تغيير مضخة الماء ( طرمبه الماء) في السيارة


منى المتيم

تعتبر مضخة الماء من أهم الأجزاء في السيارة، وهي المسئولة تقليل درجة حرارة أجزاء المحرك، والحفاظ عليها عند درجة الحرارة الطبيعية.

وعادة ما يؤدي تلف هذا الجزء الهام في السيارة إلى العديد من المشكلات، من أهمها ارتفاع درجة حرارة المحرك وتلف رأس المحرك ( وش السلندر).

لذلك من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على العلامات التي تشير إلى تلف مضخة الماء في السيارة، والتي تستوجب صيانتها أو تغييرها، ومن أهم هذه العلامات، ما يلي :-

العلامات التي تشير إلى تلف مضخة الماء في السيارة:-

حدوث تسريب لمياه الردياتير

حيث يعد تسرب مياه التبريد في السيارة، مع ارتفاع مؤشر الحرارة في السيارة من علامات وجود ثقب في إحدى وصلات التبريد أو في مضخة التبريد نفسها في السيارة، وهذا الأمر يستوجب صيانة هذه الأجزاء على وجه السرعة.

صدور أصوات مزعجة من المحرك: –

ومن علامات تلف أحد أجزاء مضخة التبريد في السيارة، هو صدور أصوات مزعجة عند تشغيل السيارة، وعادة ما يشير هذا الأمر إلى تلف بليه المضخة، ويؤدي تلف بليه المضخة إلى تعثر دوران محرك المضخة، مما يصدر هذه الأصوات ويعوق سريان الماء بشكل سلس في الوصلات التبريد.

ارتفاع حرارة المحرك :-

في حال تلف مضخة الماء أو عدم عملها بشكل جيد، فيؤدي ذلك إلى عدم وصول المياه الكافية إلى أجزاء المحرك، مما يؤدي ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل ملحوظ، ويستدل على هذا الأمر من خلال ارتفاع درجة حرارة السيارة بمجرد السير لمسافات قصيرة .

تصاعد الأبخرة من ردياتير السيارة:-

كما يعد تصاعد الأبخرة من ردياتير السيارة بشكل كثيف دليل على وجود خلل في منظومة التبريد في السيارة، وعادة ما يشير إلى ارتفاع درجة حرارة الماء الموجودة في الردياتير بشكل كبير، بسبب توقف مضخة الماء عن القيام بمهمتها، مما يؤدي الى تصاعد الابخرة.

وكافة الحالات السابقة، تستدعي فحص مضخة التبريد واجراء الصيانة اللازمة وتغييرها اذا استدعي الامر ذلك.

تقييمات وتجارب وآراء الملاك وقائدي السيارات

أخبرنا رأيك وكن أول من يكتب تقييم