Opel grandland x hybrid 202120210212 1108 1

مراجعة دقيقة وشاملة لأوبل Opel Grandland X المميزات والعيوب والأسعار

جائت أوبل فوكسهول Opel Grandland X متأخرة إلى حد ما عن حفلة سيارات الـ SUV العائلية في السوق العالمي، حيث ظهرت بعد أكثر من 10 سنوات من إطلاق Nissan Qashqai. إنها تعتمد على نفس النظام الأساسي مثل Peugeot 3008، وعلى الرغم من ذلك، كان لدى Opel / Vauxhall بعض السبق عندما بدأت العمل على التصميم.

Opel Grandland X هي واحدة من ثلاث سيارات دفع رباعي تبيعها أوبل – والاثنان الآخران هما Crossland و Mokka – وكما يوحي اسمها، فهي أكبر الثلاثة. وهذا يضعها في منافسة شرسة مع العديد من المنافسين من نفس الحجم، لذلك يجب أن تبرز في حشد يضم بالفعل هيونداي توكسون وبيجو 3008 وسكودا كاروك وفولفو XC40.

تشترك Opel Grandland X في بعض محركاتها مع 3008: فهي تتمتع بمحرك بنزين سعة 1.2 لتر بقوة 128 حصانًا (يحمل شارة 1.2 130 حصانًا توربو)، ويوجد خيار محرك ديزل بقوة 128 حصانًا (يحمل شارة 1.2 130 توربو D)، وكلاهما يعمل بنظام الدفع بالعجلات الأمامية. أيضًا مثلها مثل بيجو 3008، وهناك زوج من السيارات الهجينة الإضافية للاختيار من بينها، أحدهما يعمل بنظام الدفع بالعجلات الأمامية والآخر Hybrid4 بنظام الدفع الرباعي.

تصميم أوبل Opel Grandland X

لكن ماذا عن المظهر؟ حسنًا، سنتركك لتقرر ما إذا كنت تحب التصميم، ولكن ليس هناك من ينكر أن Opel قد أدت بشكل جيد لإخفاء أصولها. لكن من المؤكد أنها تبدو “تقليدية” أكثر من بيجو 3008 ذات التصميم الوحشي وبفضل الخطوط المتناسقة والبسيطة والكسوة السوداء التي تشير إلى بعض قدرات جراند لاند على الطرق الوعرة.

لا يعني ذلك أن Opel Grandland X مناسبة بشكل خاص للقيادة على الطرق الوعرة، فمعظم المتغيرات تعمل بالدفع بالعجلات الأمامية، لذلك إذا كنت تخطط للخروج من المسار المألوف للذهاب بعيدًا معتقدًأ أنها سيارة دفع رباعي عائلية، فنحن نقترح عليك رينج روفر إيفوك بدلاً من ذلك.

Opel grandland x hybrid 202120210212 1103

لذا، ومع كل ما قيل، هل يجب أن يكون Opel Grandland X على رأس قائمة سيارات الدفع الرباعي الخاصة بالعائلة؟ هذا ما ستخبرك به هذه المراجعة، ولأننا في ملاكي كوم ننقل لك الحقيقة والحقيقة فقط سوف نذكر ثلاثة مميزات وثلاثة عيوب بعد ملخص التجربة والتقييم في آخر المقالة.

الأداء والقيادة
كيف تبدو القيادة، وما مدى هدوءها

أولا : المحرك ، والتسارع 0-60 ميلا في الساعة والفتيس

تبدأ مجموعة محركات Opel Grandland X بمحرك بنزين سعة 1.2 لتر بشاحن توربيني (يحمل شارة 1.2 130 حصانًا توربوًا). ولايغرك السي سي الصفير، ولاتتوقع وجود معوقات في هذا المحرك نظرًا لصغر حجمه، فهو ينتج 128 حصانًا محترمًا. وعليك أن تعمل بجد للوصول لها، لكن يتوفر محرك بنزين أكبر وأكثر قوة سعة 1.6 لتر ينتج 180 حصانًا (يحمل شارة 1.6 180 حصان Turbo D)، ولكنه متاح فقط في طرازات Ultimate عالية المواصفات، فأنت لاتحتاج لمثل هذه القوة مقابل الفرق المالي.

ودعني أخبرك القليل عن محرك حراند لاند الديزل، إنه محرك توربو D سعة 1.5 لتر بقوة 128 حصانًا يتسارع بقوة أكبر دون الحاجة لسرعة دوران عالية، مقارنة بمحرك البنزين سعة 1.2 لتر الذي يحتاج لسرعة دوران عالية، أي أنه بأقل سرعة دوران يصل بك لسرعات الطريق السريع بكل سهولة ويسر، عكس محرك البنزين الذي ينتقل لسرعة دوران عالية وينفخ آخر جهده عند التسارع أو عند القيادة بقوة.

Opel grandland x hybrid 202120210212 1105

يتوفر ناقل حركة يدوي بست سرعات يأتي قياسيًا مع محركات الديزل والبنزين بقوة 128 حصانًا، في حين أن الصندوق الأوتوماتيكي “ناقل الحركة” بثماني سرعات قياسي في محرك البنزين 1.6 واختياري في المحركات الأقل.

وهناك خيارين في النظام الهجين يقدم لك مكونات إضافية، وفي كلا الخيارين يحتوي كلاهما على علبة تروس أوتوماتيكية بثماني سرعات. ويعمل التقليم الهجين بنظام الدفع بالعجلات الأمامية ويوفر 221 حصانًا، بينما يضيف تقليم Hybrid4 محركًا كهربائيًا لتشغيل العجلات الخلفية، مع رفع إجمالي الطاقة إلى 296 حصانًا – وهو ما يكفي لزمن تسارع من 0-62 ميل في الساعة 100 كلم /س في زمن قدره 5.9 ثانية.

ومع ذلك، فإن الإصدار أو التقليم القياسي الهجين ليس بطيئًا تمامًا (فخلال التجربة سجلت وقتًا من 0 إلى 60 ميل في الساعة لمدة 7.8 ثانية في مسار الاختبار الخاص بنا) وجاء نطاقها الكهربائي بالكامل لمسافة تبعد ميل واحد أزيد من الحركة الكهربائية لإصدار Hybrid4 مسجلة 34 ميلاً بالكهرباء حسب إختبار (WLTP) ودعنا نكون أكثر حرصًا فتتوقع رقم 25 ميلاً في ظروف القيادة في العالم الحقيقي. لذلك، وجدت بعض الصعوبة في معرفة سبب تحقيق قفزة هائلة في سعر Hybrid4 بينما المقابل علي أرض الواقع لايناسب فارق السعر (سنناقش الأسعار بمزيد من التفاصيل لاحقًا).

التعليق وراحة القيادة

من الصعب مقارنة ركوب Opel Grandland X فوق الطرق الرديئة بركوب سيارة مثل فولفو XC40، خاصة في جميع أنحاء المدينة، حيث تتاثر جراند ببعض السحجات الكبيرة التي تسبب ارتعاش في مقعدك.

لكنها تستقر على السرعات العالية بالطرق السريعة، وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن يرجع السبب للوزن الزائد للبطاريات، وأحسست هذا كثيرًا في الإصدارات الـ Hybrid وشعرت بأنها متكتلة في الحركة داخل المدينة أكثر من السيارات العادية، لكنها تتوقف عن الشعور بعدم الراحة علي الطرق السريعة.

تتمتع سيارتنا Opel Grandland X الإختبارية مثلها مثل XC40 والمنافسون الرياضيون مثل Seat Ateca بميزة عندما يتعلق الأمر بالتحكم في الجسم. خاصة علي الطرق الريفية المتموجة، ويسمح نظام التعليق الناعم نسبيًا لـ Grandland X للجسم بالتحرك قليلاً إلى حد ما، مما يزعجك أنت وركابك. خاصة ركابك من المنطقة الخلفية، وقد يتسبب ذلك في القليل من دوار السيارة، لذا تأكد من اصطحاب العائلة بأكملها في اختبار القيادة.

المعالجة في أوبل جراند لاند

Opel grandland x hybrid 202120210212 1108

على الرغم من التعليق الناعم إلى حد ما، فإن أوبل Opel Grandland X التي تعمل بالطاقة التقليدية لا تتأرجح كثيرًا خلال الانحناءات، ولكن هناك قدرًا ملحوظًا من التأثر عند الكبح والفرامل الشديدة خاصة في ظل السرعات العالية.

يؤدي الوزن الكبير للبطاريات في الطرازات الهجينة إلى مزيد من الثقل في الجسم ويجعل السيارة تشعر بثقل أكبر عند تغيير إتجاهها بسرعة، لكن تظل مستويات التحكم في الحركة جيدة في جميع المتغيرات، فهي سيارة جميلة ومرتبة عند المناورة.

يبدو التوجيه به صعوبة عند الإنطلاق، مما يؤدي إلى الشعور بالبطء على الطريق السريع، ولكن بمجرد تدوير العجلة درجات قليلة، تبدأ السيارة في تغيير الاتجاه بسرعة كبيرة. ويكون التوجيه أكثر تقدمًا ويشعرك بأنه أكثر سهولة. لكن القيادة بدت عادية وليست عالية المتعة.

الضوضاء والاهتزازات

يندفع محرك البنزين في Opel Grandland X بعيدًا ويصدر صوتًا خشنًا إلى حد ما عند الدورات العالية، بالإضافة إلى أن هناك أنينًا ثابتًا من المحرك عند الاستقرار السرعات العالية. كما أنه يرسل عددًا غير قليل من الاهتزازات من خلال الدواسات، وفي المقابل وجدت أن المحرك الذي يعمل بالديزل كان أكثر هدوءًا بشكل عام، ولايصدر اصواتا إلا في سرعة الدوران العالية جدًا.

وتتمتع الموديلات اليدوية في بعض النسخ بذراع ناقل حركة “عصاية الفتيس” طويل نسبيًا، بينما لايوجد طول في ناقل الحركة الإتوماتيكي الاختياري سواء الخاص بمحرك البنزين او الخاص بمحرك الديزل، بل الأخير ينقل الحركة بلطف شديد بين التروس، ولكنه في بداية الإنطلاق يبدي شيئًا من البخل في الحركة. وكانه يتحرك بتأني ربما يكون مقصودًا.

وفيما يخص النقل بين المحركات في الموديلات الهجينة يمكنك النقل بسلاسة وهدوء للطاقة الكهربائية، ولكن بمجرد بدء تشغيل محرك البنزين سعة 1.6 لتر، لا يمكنك إلا أن تلاحظ أنه يرسل عددًا قليلاً من الاهتزازات من خلال أدوات التحكم. لكنه يعطيك جوًا هادئًا نسبيًا عندما تتجول وتتحرك السيارة، ولكنه يصبح خشنًا إلى حد ما إذا وضعت قدمك حقًا علي الدواسة بعنف. كما أن علبة التروس الأوتوماتيكية الهجينة خافتة وبطيئة في الاستجابة عندما تحتاج إلى دفعة من التسارع.

ومن سرعة 50 ميلاً في الساعة فصاعدًا، عليك أن تتحمل بعض ضوضاء الرياح المنبعثة من مرايا الأبواب في جميع الإصدارات، خاصة عند الأسفلت الخشن نسبيًا، حيث ستشعر بدرجة من ضوضاء الطريق أيضًا. إنها ضوضاء ليست مرتفعةً بشكل كبير ولكن شبه ملحوظة، وفي المقابل ستجد أن فولفو XC40 أكثر هدوءًا.

المقصورة الداخلية
التصميم الداخلي والملاءمة والتشطيب

وضعية القيادة ولوحة القيادة

تتمتع أوبل جراند لاند Opel Grandland X بمجموعة جيدة من وسائل ضبط المقعد والدريكسيون والدواسات التي تتماشى جيدًا مع مقعد السائق، لذلك سيجد معظم الناس أنه من السهل الشعور بما يكفي للراحة. ويكفي أن تجلس في مكان مرتفع بشكل معقول، بما يتماشى تقريبًا مع سائقي Hyundai Tucson، على الرغم من أن فولفو XC40 تتميز بوضع جلوس يشعرك أنك لا تزال أعلى من غيرها.

وتأتي المقاعد مدعومة جيدًا بشكل عام، بل إنه قد يكون هناك المزيد من الدعامات الجانبية للمساعدة في إبقائك في مكانك أثناء الانحناءات. وتتيح لك جراند تحكم في حركة المقاعد، حيث يمكنك تعديل المقاعد المريحة في 16 وضعًا، وتدعم المقاعد منطقة أسفل الظهر جيدًا، ويأتي هذا الدعم في مقاعد جميع الإصدرات باستثناء مقاعد تقليم SE Premium للمبتدئين، ومع خيار Elite Nav يمكنك عمل ضبط كهربائي كامل للمقاعد والتمتع بمقعد مُدفأ وعجلة قيادة مميزةة جدًا.

Opel grandland x hybrid 202120210212 1101

ونأتي للمنطقة الأكثر أهمية للسائق، وهي منطقة لوحة القيادة، حيث تتمتع منطقة لوحة القيادة في جراند لاند بشكل أكثر إيجابية، فقد تم تصميم لوحة القيادة بشكل مرتب ومنطقي وجيد، وأعجبني تلك الأزرار المنفصلة للتحكم في المناخ والتي يسهل تشغيلها؛ وهي ميزة تحسب لها، علي عكس كلا من بيجو 3008 وفولفو XC40، حيث تغرق فيهما، وتجد أنك تحتاج للغرق في شاشة المعلومات والترفيه والدخول في قوائم كثيرة ـ فقط ـ لتغيير درجة الحرارة الداخلية. ويمكن أن يكون هذا مشتتا لك أثناء القيادة، في حين يتم التحكم بالأزرار المنفصلة في اوبل جراند لاند بشكل افضل.

الرؤية وأجهزة الاستشعار والكاميرات

يمكنك الحصول على رؤية أمامية جيدة في Opel Grandland X. فمستوى الرؤية الأمامية ممتاز، لكن لا توفر النافذة الخلفية رؤية أفضل للمنطقة الخلفية، وربما إعتمدت الشركة علي وجود مستشعرات وقوف السيارات الأمامية والخلفية، وهي تأتي قياسية في جميع مستويات القطع والتقليمات، وتتاح كاميرا الرؤية الخلفية القياسية بداية من إصدار Business Edition Nav وما فوقها من تقليمات.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على كاميرا بانورامية كاملة، فسيلزمك رفع مستوى الخيارات من الطرازات العادية، وإختيار تقليم الأعمال Nav Premium في الإصدارات الهجينة.

وتحتوي جميع الإصدارات باستثناء تقليم SE Premium على نظام يحذرك إذا دخلت مركبة أخرى في النقطة العمياء الخاصة بك، وتكون المصابيح الأمامية الساطعة LED قياسية عبر النطاق أي في كل التقليمات، ونفس الشئ ينطبق علي مرآة الرؤية الخلفية ذات الغمس التلقائي.

وأعحبتتني المصابيح الأمامية المتكيفة LED القادرة على تشكيل خرج شعاعها الرئيسي لمنع مضايقة السائقين الآخرين في الإتجاه المعاكس بشدة الضوء، وهي تأتي قياسية في مجموعة Ultimate التي تتصدر التقليمات، كما تأتي علي Business Edition Nav Premium / Elite Nav Hybrids)، ولكنها اختيارية في إصداري SRi Nav و Elite Nav.

نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية ونظام المعلومات والترفيه

إن طراز Opel Grandland X SE Premium في بداية المجموعة يحتوي على نظام معلومات ترفيهي بشاشة تعمل باللمس مقاس 7.0 بوصات مع تدفق صوتي عبر البلوتوث بالإضافة إلى النسخ المتطابق من Apple CarPlay و Android Auto للهواتف الذكية. وإذا اخترت أي إصدار أعلى بداية من تقليم SE Premium، ستحصل على شاشة أكبر تعمل باللمس مقاس 8.0 بوصة، مع نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية المدمج، والذي يسهل اتباع تعليماته بشكل كافٍ.

فعليًا وحدت أن “المعالجة الرسومية” أي رسومات الشاشة واضحة بشكل معقول، على الرغم من أنها ليست مثيرة للإعجاب مثل رسومات Tucson أو Karoq، ولايمنع هذا من تقييم الشاشة بأنها منتج القوي وهي تعمل باللمس، واستجابتها للمس جيدة مما يسهل تسجيل مدخلاتك. وتتضمن الشاشة بعض المهام والأوامر، مثل إقران هاتفك عبر البلوتوث، ولكن التعمق في القوائم الفرعية التي قد يسبب ضيقًا أثناء التنقل، وفي هذا الصدد وجب التنويه بأن أزرار الاختصار المادية الموجودة أسفل الشاشة تعتبر لمسة مرحب بها، وأيضًا هناك عناصر تحكم صوتية على عجلة القيادة لتوفير الراحة أثناء التنقل وتقليل انشغالك عن الطريق.

جودة Opel Grandland X

Opel grandland x hybrid 202120210212 1102

وداخل المقصورة إستخدمت اوبل لدائن ذات ملمس ناعم على لوحة القيادة في أوبل جراند لاند اكس، ولم تنس وضع قطع مزخرفة باللون الأسود اللامع وتأثيرات بلمسات من الكروم لإضفاء مزيد من الاهتمام ولفت الأنظار. وقد وجدت أن الموديلات عالية المواصفات تحصل علي تشطيبات معدنية بشكل أكبر للمساعدة في رفع الأجواء وزيادة الجماليات.

ومع ذلك، لم تبهرني مقصورة جراند لاند، ففي حين أن كل هذا يساعد في ظهور الجودة وإدراكها، إلا أن مقصورة Grandland X لا تزال تفتقر إلى عامل الإبهار مثل سيارات Hyundai Tucson أو Peugeot 3008 أو فولفو XC40 الفاخرة، ويأتي ذلك رغم أنها بدأت عند نقطة سعر مماثلة لتلك السيارات المنافسة. حتى Skoda Karoq الأرخص تشعرك بأنها أكثر فخامة في معظم اركان المقصورة.

مساحة للركاب وصندوق الأمتعة

المساحة الأمامية

Opel grandland x hybrid 202120210212 1097

من النقاط المهمة في أي سيارة هي وجود مساحة فوق الرأس، وتتمتع جراند لاند بوجود مساحة كبيرة فوق الرأس ومساحة أخرى جيدة للساق، فمساحات Opel Grandland X مريحة تستوعب بشكل كامل البالغين الأطول، وبالطبع يضمن التصميم الداخلي الواسع أن ركاب المقعد الأمامي سيجدوا مساحة كبيرة أمام المرفقين. ومع ذلك، إذا كان طولك يزيد عن ستة أقدام وكنت قلقًا بشأن المساحة، فتأكد من إلقاء نظرة على Hyundai Tucson، فهي أحد أكبر الموديلات في فئة سيارات الدفع الرباعي العائلية.

ومثلها مثل بيجو 3008، فإن علبة القفازات في جراند لاند Grandland X صغيرة جدًا. وبجانب ذلك يعاني صندوق التخزين المركزي الموجود أسفل مسند الذراع الأمامي من مشكلة الحجم الصغير أيضًا، ويوجد عدد أقل من الصناديق الصغيرة منتشرة حولك في الأبواب ومناطق أخرى.

المساحة الخلفية

المساحة المتاحة الأرجل في المنطقة الخلفية بسيارة Opel Grandland X معقولة، لكن Hyundai Tucson و Seat Ateca و Volkswagen Tiguan و Volvo XC40 كلها تقدم المزيد المساحة. وهذه الطرز أوسع قليلاً أيضًا، وهي مناسبة بشكل أفضل لحمل ثلاثة بالغين جنبًا إلى جنب، لكن تتمير جراند لاند بالأرضية المسطحة التي توفر على الأقل للراكب الأوسط مساحة كبيرة للأقدام.

وتأكل فتحة السقف الزجاجية البانورامية الاختيارية جزء من المساحة المتاحة للرأس في المنطقة الخلفية، ومع ذلك، فيجب عليك تجنب حمل أشخاص بالغين طوال بشكل أعلى من المتوسط في تلك المنطقة​​بانتظام. ويأتي هذا السقف البانورامي قياسيًا في إصدارات Elite Nav ولكنه غير متوفر على الإطلاق في السيارات الهجينة.

طي المقعد والمرونة

Opel grandland x hybrid 202120210212 1098

تعد المقاعد الخلفية القابلة للطي قياسية في كل النسخ، لكنها تنقسم فقط بنسبة 60/40، ولاتتمتع بتقسيم بنسب ترتيب 40/20/40 الأكثر تنوعًا رغم أنها نسب تقسم متاحة عند بعض المنافسين. لكن فقط إصدارات SE Premium تقدم حزمة رائعة وتثبت براعة Opel Grandland X؛ واختيار أحد إصدارات هذه النسخة يضيف مسند ذراع في المقعد الخلفي المركزي.

من السهل جدًا إنزال مساند الظهر في جراند لاند؛ وتوجد أذرع سهلة التحرير وسريعة التحرير بجوار فتحة الباب الخلفي مباشرةً. وبمجرد دخول الركاب، يستلقون بشكل مسطح تمامًا بدون خطوات إضافية فكل شئ مريح.

وعلى عكس Tiguan أو SE L وما فوق Karoqs، لا تحتوي Grandland X على مقاعد خلفية تنزلق للأمام والخلف لتتيح لك تحقيق التوازن بين مساحة الأرجل الخلفية ومساحة الأمتعة. ومع ذلك، فإن هذا يمثل رفاهية أكثر من متوقعة في هذا النطاق السعري وأعتقد أنه من المجحف المطالبة بها هنا.

مساحة الصندوق الخلفي

Opel grandland x hybrid 202120210212 1099

تأتي أوبل جراند لاند بشنطة سعة 514 لترًا، وتعد مساحة الشنطة في اوبل جراندلاند واسعة، لكن صندوق الأمتعة “الشنطة” ليست المساحة الأكبر بين المنافسين، إنها واسعة بما يكفي لاستيعاب العربات التي تجرها الدواب أو حقيبتان كبيرتان بسهولة. إن شنطة اوبل جراند تأتيك بنظام عملي أيضًا، وبدون تدخلات محرجة. وتحتوي الموديلات الهجينة من Opel Grandland X على بطاريات وضعت أسفل أرضية الشنطة، وهذا يقلل السعة اللترية في الشنطة إلى 390 لترًا. وهذه خسارة كبيرة، لكنها في الواقع تترك لك مساحة كافية لحمل متجر أسبوعي كبير أو كل أمتعة العطلة العائلية.

بالإضافة إلى أرضية صندوق الأمتعة القابلة لضبط الارتفاع، يمكنك الحصول على فتحة تسمح لك بزضه الأحمال الطويلة والنحيلة، حيث يمكنك دحرجتها عبر صندوق الأمتعة إلى المقاعد الخلفية، وباستثناء مستوى القطع SE Premium للمبتدئين التي لاتتوفر فيها هذه الميزة. ستجد هذه الميزة في إصدارات Hybrid و Griffin و Elite Nav، ونسيت أن اخبركم أن الباب الخلفي “باب الشنطة” هو باب كهربائي يمكنك فتحه بتمريرة من قدمك تحت المصد الخلفي. وهذا اختياري في إصدرات Elite Nav.

الأسعار والتكاليف اليومية، ومدى موثوقيتها وأمانها

الأسعار في السوق المصرية

أعلنت شركة “المنصور للسيارات” الوكيل الحصري للعلامة التجارية “أوبل” في مصر، أسعار سيارات “أوبل جراند لاند” موديل 2021 الفئة الأولى “Elegance” بقيمة 450 ألف جنيه، وسعرت الفئة الثانية “H/L” بقيمة 490 ألف جنيه، وقدرت الفئة الثالثة “T/L” بنحو 520 ألف جنيه في السوق المحلية.

الأسعار في السوق السعودية

يبلغ سعر أوبل جراند لاند فئة HIGHLINE نحو 117.000 ألف ريال، وسعر فئة TOPLINE يصل إلى 124.800 ألف ريال.

تقييم تسعير اوبل جراند لاند اكس

تتمتع غالبية سيارات Opel Grandland X بسعر بداية أعلى من طراز سيات أتيكا وسكودا كاروك، لكنها لا تزال أقل من هيونداي توكسون وفولفو XC40. وتجدر الإشارة إلى أن المواصفات القياسية لـ Grandland X SE في بداية المجموعة تتطابق مع أسعار الإصدارات ذات المواصفات المتوسطة والتي يزيد سعرها بالطبع. ومع ذلك، نظرًا لأن Grandland X بها قيم تسعير متوقعة في المجموعة، إلا أن صفقات التأمين الخاصة بـ Vauxhall في الدول الغربية يمكن أن تجعلها أكثر تنافسية قليلاً.

وفي هذه الأثناء، تعتبر السيارات الهجينة باهظة الثمن للغاية بالنسبة لن بشكل يجعل من الصعب علينا التوصية بها للمشترين من القطاع الخاص، خاصة أن سعر Hybrid 4 غالي جدُا في إصدارات SRI Nav .

ومع ذلك، إذا كنت سائق سيارة تابع لشركة، فإن السيارة الهجينة العادية تعد عرضًا مغريًا للغاية بفضل نطاقها المحترم الذي يعمل بالكهرباء بالكامل وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الرسمية المنخفضة. وهذا يضعها في فئة سعرية أقل بكثير من الفوائد العينية، لكن فقط كن على دراية بأن مدير أسطولك سيتعين عليه تحمل معدل إيجار ضخم.

الإقتصاد في إستهلاك الوقود

يعتبر الاقتصاد في استهلاك الوقود في أوبل جراند لان اكس تنافسيًا تضعها بمرتبة أعلى بين منافسيها: فيحتاج محرك البنزين لترا واحدًا ليقطع أكثر من 40 ميلا في الغالون في اختبارات استهلاك الوقود الرسمية، وتتمتع كل إصدارات جراند لاند بالإقتصاد في البنزين بغض النظر عن العجلات والإطارات وعلبة التروس التي تختارها، وفي المقابل يستهلك محرك الديزل سعة 1.5 لتر فقط جالونًا واحدًا في كل 50 ميل، إنه موفر في الديزل حقًا.

وعلى الرغم من أنه من غير المحتمل أن تصل إلى 192 ميلا في الوضع الكهربائي للسيارة الهجينة العادية و 204 ميلا في الغالون لـ Hybrid4، وحتى لو أنهيت مابكامل البطارية من شحن، لقد قمنا بإختبار ذلك ووجدنا أنها تقطع أكثر من 40 ميلا في الغالون على طريق الاختبار أثناء قيادتنا لها، وفي ظل نفس الظروف، حققت Tucson الهجينة 36 ميلا في الغالون و XC40 الهجين الخفيف حققت 33 ميلا في الغالون فقط. لذا ستظل اوبل أكثر إقتصادًا في إستهلاك البنزين مهما كانت المعدات والخيارات والإضافات التي تختارها.

تأتي كل سيارة من طراز Opel Grandland X مزودة بعجلات معدنية، وأجهزة استشعار أمامية وخلفية لوقوف السيارات، ونظام تحكم في المناخ ثنائي المنطقة، ونظام تثبيت السرعة، ومصابيح أمامية أوتوماتيكية (بما في ذلك مساعد الضوء العالي) ومساحات للزجاج الأمامي.

الإصدارات الموصى بها

ومع ذلك، فإن الإصدار المفضل لدينا هو Business Edition Nav، والذي لا يزال سعره معقولاً ويضيف مجموعة من الميزات المرغوبة بما في ذلك نظام معلومات ترفيهي أكبر بحجم 8.0 بوصة، ونظام ملاحة مدمج، وكاميرا للرؤية الخلفية، ومقعد سائق مريح، وهاتف محمول لاسلكي الشحن، ومقاعد خلفية مقسمة 60/40 ومجموعة أمان إضافية.

كما قرأت في الأقسام أعلاه، فإن ميزة Ultimate التي تتصدر النطاق تحصل على بعض الأدوات المفيدة حقًا، ولكنها ببساطة مكلفة للغاية بشكل يصعب التوصية بها.

المصداقية

كان أداء Opel Grandland X ضعيفًا إلى حد ما في أحدث سياراتنا في استقصاء الموثوقية، وحققت المركز الثاني عشر من بين 17 سيارة دفع رباعي عائلية أخرى لدينا. وهذا يضعها بمكانة أسفل Skoda Karoq و Volvo XC40 و Seat Ateca و Peugeot 3008، ولكن فوق رينج روفر إيفوك ونيسان قاشقاي.

ومثل جميع طرازات Opel، تأتي Grandland X بضمان لمدة ثلاث سنوات أو 60،000 ميل وخدمة المساعدة على الطريق لمدة عام. ويتطابق هذا مع الغطاء الذي توفره غالبية الشركات المصنعة الأخرى، ولكن لا يمكن لأوبل التغلب على ضمانات الخمس سنوات التي تقدمها هيونداي وتويوتا أو حزمة كيا الرائدة في فئتها والتي تضمن سيارتها لمدة سبع سنوات.

السلامة والأمن

مثل معظم المنافسين، تحتوي Opel Grandland X على ستة وسائد هوائية وحصلت على تصنيف أمان من فئة الخمس نجوم من قبل Euro NCAP. ومع ذلك، إذا قمت بالبحث في التفاصيل، ستلاحظ أن فولفو XC40 تقوم بعمل أفضل قليلاً في حماية ركاب المقعد الأمامي والخلفي في حالة الاصطدام الأمامي.

تأتي سيارات SE Premium مناسبة لمستوى الدخول مع تحذير من مغادرة المسار، ولكن من المخيب للآمال جدًا أن يفوتهم الكبح التلقائي في حالات الطوارئ (AEB). إنه قياسي في بقية مجموعة Grandland X، كما تتمتع بخاصية تنبيه السائق أثناء النعاس، والتحذير من النقاط العمياء، والمساعدة في الحفاظ على المسار.

يحتوي كل طراز على إنذار ومانع تشغيل المحرك. وصنف خبراء الأمن ثاتشام Grandland X بأربعة من أصل خمسة نجوم من حيث قدرتها على مقاومة السرقة منها، ولكن حصلت علي خمس نجوم لمقاومة السرقة تمامًا.

الملخص والحكم

يتم تسعير Opel Grandland X بشكل تنافسي في معظم مستويات القطع، وهي مجهزة جيدًا وواسعة بما يكفي لمعظم العائلات. ومع ذلك، من الصعب تجاهل سيارة Skoda Karoq الأرخص سعرًا، والتي تتميز بتصميم داخلي أجمل، وهي أكثر وضوحًا وراحة في القيادة ولديها مجموعة من المحركات الأكثر دقة. وسيجد سائقي سيارات الشركة المتواجدين في السوق أن طرازات أوبل جراند لاند إكس الهجينة فعالة من حيث التكلفة. ونختم باختيار ثلاثة عيوب وثلاثة مميزات

االميزاتالعيوب
المعدات القياسية السخيةمحركات صاخبة
العادية الهجينة هي سيارة شركة فعالة من حيث التكلفةنظام المعلومات الترفيهي بطيء
انبعاثات منخفضة من ثاني أكسيد الكربونمن الصعب القيادة بسلاسة

تقييمات وتجارب وآراء الملاك وقائدي السيارات

أخبرنا رأيك وكن أول من يكتب تقييم